هام من الرئاسة الان


كمال ريان وامير حجاج
اكدت رئاسة الجمهورية ان مباحثات الدكتور عصام الحداد مساعد رئيس الجمهورية للعلاقات الخارجية والتعاون الدولي خلال زيارته لموسكو خلال الفترة من 9 إلى 12 إبريل الجاري شهدت اتفاقا مع كبار المسئولين الروس على تطوير العلاقات الثنائية في مجالات النفط والغاز وتوليد الطاقة من المصادر التقليدية والجديدة والمتجددة ، والتنقيب عن واستخراج المعادن ، ومشاركة الشركات الروسية في مشروعات السكك الحديدية والمترو، وبناء صوامع تخزين القمح، وإعادة تأهيل وتحديث الصناعات الإستراتيجية التي نفذها الاتحاد السوفيتي في مصر مثل مجمع الحديد والصلب ومجمع الألومنيوم وفحم الكوك وتوربينات السد العالي لتوليد الكهرباء.

واشارت الرئاسة فى بيان لها اليوم الى ان مساعد الرئيس صحبه وفد رفيع المستوى ضم وزير البترول والثروة المعدنية، والتقى بكبار المسئولين فى الكرملين ومجلس الدوما والأمن القومي ووزارات الخارجية والطاقة والتنمية الاقتصادية والزراعة.

واشارت الى ان الزيارة جاءت في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والتي تأتي في إطار رؤية السياسة الخارجية المصرية الجديدة لتطوير علاقات مصر مع عدد من الأطراف الفاعلة على الساحة الدولية وبصفة خاصة دول تجمع البريكس، حيث قام الرئيس بزيارة الصين والهند وجنوب أفريقيا.

عكست الزيارة ترحيب الجانب الروسي، كما سبق ورحبت تجمع دول البريكس بدور فاعل لمصر في التعاون مع تجمع البريكس بما يسهم في تعزيز دور دول التجمع في أفريقيا باعتبار مصر البوابة الشمالية للقارة.

وقد بحث مساعد رئيس الجمهورية مع المسئولين الروس، الشأن السوري وذلك في إطار الجهود التي تبذلها مصر لتسوية الأزمة السورية، وتفعيل المبادرة الرباعية من خلال تكثيف الاتصالات مع الأطراف الإقليمية والدولية الفاعلة.

تناولت المباحثات أيضاً سبل استئناف جهود التسوية السلمية في الشرق الأوسط، وإطلاع الجانب الروسي على تطورات الجهود المصرية لتحقيق المصالحة الفسطينية.

صدى البلد



الرجوع للصفحة الرئيسية

0 التعليقات

شارك بتعليقك

مواضيع تهمك

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
الصفحة الرئيسية | حقوق القالب ل سامبلكس | مع تحيات المصري الحر